bentelmo3az

Search

Translate

السبت، 5 يناير 2013

نماذج من الحياة

David and Samantha Cameron have a lovely family. Their son Ivan, left, had cerebral palsy and died 2009 and for more details click here
للاستماع الى المقالة اضغط هنا   
سألت اليوم من احد الامهات التى ابنها الوحيد احد مرضى الشلل الدماغى اذ ما كان انجابها لطفل اخر الان سيؤثر بالسلب او بالايجاب على حالة ابنها المريض .

   بغض النظر عن اجابتى او المناقشة التى خضناها ... ما اريد ان اشاركة هو تفكيرى فى هذه اللحظة ... فكرت فى كل النماذج التى رأيتها منذ بدأت العمل و مع بداية الامتياز الى نهايته .
   لقد رأيت عدد لابئس به من عدد من ردود الفعل المتناقضة مع كل اب و ام جدد لمريض جديد... لقد رأيت من قرر عدم الانجاب حتى لا تكرر المشكلة مرة اخرى و منهم من قرر عدم الانجاب حتى يركز اهتمامه للطفل المرض فقط و ان لا يتشتت اهتمامته بين عده ابناء.

  و قد رأيت من قرر الانجاب و لكن بعد فترة و ذلك حتى يتثنى له الاهتمام بالطفل المريض برعاية عالية خاصة فى سنواته الاولى من عمرة و الهدف من انجابه للطفل الجديد هو ان يحمل مسئولية اخية عند الكبر ..

   و قد رأيت من قرر الانجاب مباشرة بعد الطفل المريض حتى يكون الطفل الجديد حافز للاول على الحركة و اللعب لانهم سيكونوا كالتوأم فى نفس السن تقريبا ... و قد رأيت  و من قررر الانجاب مباشرة بعد الطفل المريض حتى اذا جاءه طفل معافى بأذن الله  ينسى به شقاء و معاناته من الطفل المريض .

  ومع اختلاف الاسباب تختلف اسلوب تربية كل اب و كل ام مع اطفالهما سواء السليم او المريض... منهم من عامل المريض باهتمام بالغ لدرجة ان اخذ من حق المعافى الكثييير  ... و منهم من اخذ من حق المريض و صب اهتمامه على المعافى و اعتبر المريض غير موجود .. ومنهم من دمج الاخوات ببعضهم البعض و جعل ارتباط كل حياة اخ مرتبطة بأخية .

  لا املك ان احكم على احد فاننى لست فى ظروف احدا منهم ... فكل واحد مع مختلف اختيارة مهما كان كان ذلك راجع لظروفة الاجتماعية و الفكرية و المادية و البيئة المحيطة به ... و بالتالى لا املك ان احكم على احد و لكن رأئى الشخصى هو ان النموذج الأمثل هو النموذج الاخير و هو الدمج ... و لما اراه مناسبا ؟ ... لاننى ارى ان حتى ان لم يكن هناك مريض بالعائلة لا بد ان يربى الاخوات على  حب بعضهم البعض و تحمل مسوليتهم تجاة بعضهم البعض و لكن بشكل صحى و بشكل لا يلغى شخصية اخ على حساب الاخر .. باسلوب يؤدى  لتكوين شخص مسئول عن ذاته و عن مجتمعه و مسئول عن قراراته مع حبه للمقرببين له و للعالم ... 


(تمت بحمد الله )

بقلم الاء نور الدين 


جميع الحقوق محفوظة 

الجمعة، 4 يناير 2013

الاركان السبعة للحياة

محمد طارق
لمزيد من المعلومات عنة انقر هنا 

  اليوم حضرت محاضرة تنمية بشرية لمحمد طارق .. اول مرة او تانى مرة احضر تنمية بشرية لحد .. طبعا استفد جدا و عرفت ان الثقة بالله و اليمان بالذات ممكن يحقق معجزات ... و ان اللا وعى هو ما اريد ان اسيطر علية حتى احقق اهدافى  ...

  تحفظات : على الرغم من الاستفادة الرائعة من المحاضرة لكن العنصر السلبى الوحيد فى المحاضرة استلام الشهادات .. اذا تأخرت لمجرد امضاء محمد طارق عليها ...  مع ان كان ممكن الشهادات تتمضى قبل المحضارة اصلا و الاسماء مش مكتوبة ولان ده كان هيوفر وقت كتييييييير ضاع انهارده بما يقدر بساعة تقريبا على حوار الشهادات ده .. بصراحة حسيت فجأة اننا شيزوفرنيا منين بنتكلم جوة فى المحاضرة على ادارة الوقت و منين فى ضياع للوقت من قبل المنظمين اتمنى انهم يهتموا بالموضوع ده فى المحاضرات القادمة ان شاء الله .

اهم ما استفد به من المحاضرة و التى اعتبرها غطت نواحى الحياة هى الاركان السبعة لحياتنا ... اذا كنا ايجابيين تجاه كل واحد منها لاتمما سعادتنا دنيا و اخرة ان شاء الله

1- الركن الروحانى : و هو علاقتك مع الله عز وجل .. فكل ما تؤدى ما عليك من صلوات و فروض و سنن ابتغاء مرضاة الله .. لامتلاءت بالسكينة و الهدوء الداخلى و يحل الله عز وجل بركته عليك بأذن الله.

2- الصحة و الرشاقة : و هو الاهتمام بالصحة الجثمانية ليس فقط من الامراض بل باتباع الاسس السليمة to a great and health life style  لان اذا حافظت على صحتك فأنت حافظت على نعمة الله عليك و هى جسدك و اذا كان جسدك بحال افضل ستنجز فى حياتك بشكل اعلى .

3- الركن الشخصى : و هو ان تعمل على نفسك و شخصيتك و اتن تحسن من حالك ان تفكر فى هدف لحياتك ان تحضر محاضرة او تشعر نفسك بالسعادة باى وسيلة .

4- العائلة : العائلة و هى جزء منك لا يتجزء فاذا عملت على من تحب تسعد ذاتك و من حولك ايضا .. فدائما ما نرى من لا يهتم بالعائلة على الرغم من انهم من يقفوا بجانبنا و ايضا هى وصية الله لنا صلة الرحم.

5- الركن الاجتماعى : و هم الاصدقاء و المعارف ... حاول ان تحافظ علة اصدقاء مقربيين لديك و انت تعرف من هم اصدقاءك الحقيقيون و من هم فى حياتك فقط لمجرد انهم فى محيط عملك او سكنك .. حافظ على صديقك الحق و حافظ على معارفك لكن فرق بين نفسك بينهم دائما

6- المهنى : هو العمل و كيف ان تحقق نفسك فى عملك و كيف ا لا يؤثر ذلك على اى ركن من الاركان الاخرى.

7- المادى : اى الاستثمار و التوفير .. لاننا عندما نصل  لسن معينى نريد ان نغطى تكليف حياتنا بقليل من الجهد.

تذكر دائما ان هذه الاهداف مرتبة حسب اهميتها و عليك انت ان تحقق جميع الاركان و بالتساوى و بدول طغيان ركن على اخر و ذلك سيحقق لك حياة اكثرفاعلية ان شاء الله و حدد لنفسك هف دائما  .
(تمت بحمد الله )
بقلم :الاء نورالدين  
جميع الحقوق محفوظة


الخميس، 3 يناير 2013

هقول ايه .. ثقافة مجتمع

صورة ارشيفية 
 للاستماع الى المقالة اضغط هنا 
   

   اليوم فى احدى الجلسات العائلية و التى اصبح من النادر حدوثها هذه الايام ... كنا نتحدث عن حال البلد و عن الجرائم التى انتشرت و اذ بافراد العائلة يستكرون و بمنتهى الاسى الدماء التى تراق و الناس الذين يتم ترويعهم كل يوم و عن حادثة كذا و كذا و اذا رأيت  العائلة و هى تتحدث لرق قلبك من هول التأثر الذى ظهر على وجههم ... الى هنا لا يوجد ادنى مشكلة ... و فجأة  احد افراد عائلتى يقول هل رأيتم حادث القتل البشع الذى حدث فى الاقصر ( للمزيد عن القضية انقر هنا ) .. و اذ بنفس الاشخاص ولكن هذه المرة بكل جدية و حدة و ثقة على حد سواء  يقولوا .. لا لا لا دى جريمة شرف ... بلهجة ان لو جريمة شرف تبقى عادى القتل مفيش مشكلة .
    بصوا انا مش بدافع عن مرتكب جريمة الاغتصاب البشعة و لا اقول حتى انه لا يستحق الموت فيما فعلة بطفل معاق –حسبى الله و نعم الوكيل فيه – و لكن ما اعترض علية ان لا يأخد القانون مجراة .. يعنى مش معنى ان الراجل ارتكب هذة الجريمة الشنعاء ان اخذ حقى بالدم و بأيدى .. الواحد يبلغ السلطات  و ده اللى والد الطفل  فعله فعلا و انا متعجبة لماذا لم ينتظر حتى تأمر النيابة باستدعاء الجانى ... ليه قانون الغابة موجود دائما .

    انا بقى اللى استغربتله اكتر فكر المجتمع الذى تقبل الجريمة مادمت بمبرر الشرف فهى حلال حلال و اذا كانت لغير ذلك فهى حرام و جهل .. لماذا نفس المجتمع ينتقض جرائم الثأر مع ان الدم بالدم و لا ينتقض جرائم الشرف .. انا مع ان المرء يأخد حقه و لكن بالقانون وان لم يطبق القانون بالتوجه الى الله عز وجل لكن ليس بتلويث ايدينا بالدم .

الأربعاء، 2 يناير 2013

Door to door

Bill Porter
للاستماع اللمقالة اضغط هنا 

  احيانا يصبح للترفية قيمة ..... هذا ما شعرت به عند مشاهدتى لفلم door to door ....، كما تعلمون انا اخصائية علاج طبيعى اطفال و معظم الحالات التى تعامل معها تكون مصابة بالشلل الدماغى او cerebral palsy  .. و لكم ان تعلموا ان رد فعل كل اب و ام يختلف مع كل طفل ... فمع كل طفل و بلا ادنى مبالغة تجد رد فعل جديد من الاهل و ذلك لان البشر مختلفون .

   فيلم door to door هو فيلم تليفزيونى انتج عام 2002 عن قصة حقيقة لبائع متجول لشركة وتكنز Watkins  و هذا البائع مصاب بالشلل الدماغى مع هذا استطاع رغم شدة مرضة و تاثيرة على ظهرة نظرا للاوزان التى يملها مه التجوال لاميال يوميا ان يتحدى صعابة الى ان اصبح الموظف المثالى لاحدى كبرى الشركات Watkins و هذا البائع هو بيل بورتر Bill porter  .
Door to door movie
    بالنسبة للقصة بطلنا بيل بورتر و هى لا تختلف عن الفيلم ما لفت نظرى شيئين .. اولهما ان هذا الطفل لم يربى من قبل والدته على انه طفل معاق بل تربى على انه شخص  كامل و له واجبات و علية ان يتحمل مسئوليته كاملة ..فكانت مقوله والدته الدائمة persistence and patience (  المثابرة و الصبرهى مفتاح حياته فهذا ما كنت له النجاة بعد وفاتها بل و اهله لرعايتها فى معانتها من الزهايمرقبل ذلك ... و ثانيهما ان بيل نظرا لتربيته كان يحمل قدر هائل من العزيمة و الايمان بنفسة لا ينقصهما الكرامة .. فهو حتى رفض معونه الاعاقة و اصر على العمل مع ان حالته الصحية لم تكن للتحمل  لكنه ازال لنفسة الصعاب .

   و يأتى هذا البطل مع ابطال اخريين فى المجتمع هذا رب العمل الذى وافق على عمله – اي نعم كان بدافع شفقة فى البداية – و لكنها رحمة و مساعدة بيل الشخصية و زوجها التى رافقوا و كانوا هدية الله له بعد وفاة والدته .. و كل هذا  مغلف فى قالب المجتمع اللذى ربطة بيل عن طريق البيع فهو من ربط سكان الحى  الواحد ببعضهما البعض ..وهم من اعطوا لحياته قيمة 

 حقا احيانا يصبح للترفية قييمة .. فهذا مجرد فيلم لكنه ملئ بكثير من القيم و الاخلاق و اساليب الحياة و المعزى و الهدف .. ادعوكم لمشاهدة الفيلم الحائز على 6 جوائز ايمى – و اتمنى ان ارى الكثير نت هذا الافلام ذات القيمة .

(تمت بحمد الله )
بقلم : الاء نور الدين
جميع الحقوق محفوظة


الثلاثاء، 1 يناير 2013

13

لسماع المقالة اضغط هنا 

  عام جديد علينا ان شاء الله 2013... ربنا يطرح فى البركة و يكرمنا فيه و يكرم مصر فيه يا رب ... بدخول عام جديد ده خلانى اسأل نفسى اذا كنت كنت حققت اللى نفسى فيه السنة اللى فاتت ؟ و ايه هى اهدافى للسنة الجاية ؟ و ايه المشاكل اللى وجهتنى السنة اللى فاتت ؟ و ازاى اعرف اتجنبها السنة دى ؟

  الحمد لله ربنا كرمنى و خلصت الامتياز و اخيرا اتخرجت من الكلية بتفوق الحمد لله رب العالمين  ، و الحمد لله ربنا رزقنى بشغل كويس فى عيادة محترمة و قدرت اعمل بفضل الله اسم كويس ليا هناك و كلالناس بتحترمنى  فيها من اصغر لاكبر حد –فضل و نعمة - ، و الحمد لله بقيت محافظة على صلاتى اكتر من السنة الماضية ، و اقدرت اعرف مين الاصدقاء اللى عايزاهم يكملوا معايا عمرى و بدأت ابذل مجهود عشان احافظ عليهم فى حياتى- لانى نظرا لطبيعة شخصيتى الاجتماعية اصداق ناس كثر لكن لا يوجد منهم من هو صديق العمر سوى المعدود على اصابع الايدى .

   طيب بس لو انا فكرت شوية هلاقى انى فيه حاجات ضايقتنى 
فى نفسى السنة اللى فاتت و هى ان فيه حاجات كان المفروض اعملها و ماكملتش مثلا كان المفروض اكمل مقالات بروتوكولات حكماء صهيون و ماكملتش و كان المفروض اكمل مقالات الدستور بس برده ماكملتش و كان المفروض اسجل كل المقالات صوتى بس مش كلهم اتسجلوا و كان المفروض اخلص مذاكرة التويفل و تقريبا شبة ما بدأتش و كان المفروض اذاكر كتاب معين و ما فتحتهوش و كان المفروض احفظ كل اسبوع حزب من القرآن الكريم و ما حفظتش غير حزب واحد بس ... صحيح ان معظم الاهداف دى كانت وضعت فى شهر ديسمبرالماضى بس برده شعور مش كويس وده خلانى اسأل نفسى سؤال هو انا من نوع الناس الكسلان اللى ما بيشتغلش على نفسة ؟ و لا انا من النوع اللى عامل ذى الارنب اللى لازم يبقى فيه كرباج وراء ظهرة و جزرة قدامة ؟ و لا انا ايه بالظبط ؟

  طبعا مفيش داعى اقول ان حضرتى اضايقت من نفسى جدا و التشبيهات السابقة ضايقتنى من نفسى اكتر .... فى نفس التوقيت اللى اتفرجت على فيلم (جولى و جوليا )(Julie and Julia )  فيلم لميرل سترب و ايمى ادمز و فيه كانت ايمى ادمز موظفة حكومية عمرها ما انهت شيئ فى ياتها الى ان الهمت من قبل طباخة (ميرل استرب ) ان تحدد لنفسها هدف و هو ان تطبخ كل يوم وصفة و تتحدث عنهم على مدونتهم ... و فىمشهد ان والده البطلة كلمتها و قالت لها كملى اللى بتعمليه عشان تخلصى شيى فى حياتك ...الكلمة الاخيرة دى اثرت فيا اوى ... 

    و قلت طيب لو هى قدرت تنجز شيئ  انا كمان اقدر ... فيه اهداف كتيرة حططهاا لنفسى السنة دى و منها و-ده اللى يخصنا- ان المدونة هتبقى شخصية اكتر و اكتب كل يوم عن فكرة فكرت فيها على مدار اليوم و ياريت لو كتب شوية من المقالات اللى فى ال drafts اللى لسه ما اتكتبوش ... ادعولى و ربنا يجعل سنة 2013 سنة سعيدة علينا يا رب .

(تمت بحمد الله )
بقلم : الاء نور الدين 
جميع الحقوق محفوظة 

الأحد، 9 ديسمبر 2012

يالا دستووووووووووووووووووور




  

اليوم و انا خارجة من مترو غمرة .. مع عدد الباعة الجائلين الهائل اذ سمعت واحد بيقول يالا دستووووووووووور ... يالا دستوووووووووور ... و اخيرا اصبح دستور البلد مصر رزق اللناس ذى الاعلام و الطواقى ايام الماتشات ...المهم اشتريت نسخة من الدستور .. و للعلم انا مش متخصص فى الحقوق و لا القوانين و اذا اقرا بس اول بابين و فى مواد حسيت انها هتدودينا فى خبر كان ..
و بما ان مفيش دستور بلد يفرز و يقرا جيد ... انا معرفش الصراحة رئيس الجمهورية قراه فى نص يوم ازاى .. ما علينا .. نمسكهم كده يوم باب :


الباب الاول : الدولة والمجتمع

المواد التى اضع عليها علامات رفض كبيرة :


المادة (4) : نص المادة :

الأزهر الشريف هيئة إسلامية مستقلة جامعة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شؤونه، ويتولى نشر الدعوة الإسلامية وعلوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم. ويؤخذ رأى هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف فى الشؤون المتعلقة بالشريعة الإسلامية.

وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، يحدد القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء.
وتكفل الدولة الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه.
وكل ذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

التعليق :

يعنى ايه شيخ الزهر غير قابل للعزل ... يعنى لو كان مثلا واحد مسك و طلع لا قدر الله فاسد و لا غير صالح و لا غير قادر على ادارة المؤسسة بشكل جيد بما يحافظ على كيان الازهر ... نبلس فيه بقى الى ان يرحمة الله و لا  لازم يكون فيه تداول او حتى طريقة  للعزل .. لان مهما كان شيخ الازهر عالم فذ و شيخ جليل فهو ليس نبى او رسول حتى نضع حكم بغير قابليته بالعزل
و النقطة الثانية (يحدد القانون طريقة اختيارة) يعنى هو قال ف الدستور  ان يعتمد على القانون مع ان القوانين هى اللى بتتحكم فيها السلطة الحاكمة للبلاد .. يعنى كل ما يجى حد يعوز يعمل حاجة يغير قانون .. و يبقى للاسف هو الدستور هو اللى سمح له بده .

المادة 12 : نص المادة :
تحمى الدولة المقومات الثقافية والحضارية واللغوية للمجتمع، وتعمل على تعريب التعليم والعلوم والمعارف.

التعليق :
ركز ف كلمة تعريب التعليم ... ما احنا طول عمرنا فى مدارس بندرس باللغة الانجليزية وفى مدارس بتدرس بالعربى و مدارس دولى كمان ... فجاة بقت مشكلة التعليم انه يتعرب ... يعنى ممكن نصحى الصبح يقولك كما نص الدستور على تعريب التعليم .. تحول المناهج من اللغة الانجليزية للعربية و ما فى ذلك طبعا الكليات الطبية .. تفتكر ممكن تدرس طب بالعربى ، هتقول ما سوريا بيدرسوا بالعربى هقول ان على قد ما السوريين شاطريين فى بلادهم لكنهم مش شاطريين فى البحث العلمى لان المصطلحات مختلفة و كمان اصلا هما جربوا ينفذوا ده مصر زمان و فشل  بعد سنتين و رجع الطب بالغة النجلزية تانى .. ثم هو استخدم كلمة تعمل على .. و كان تعريب التعليم - مع ان معظم مدارس و كليات مصر بتدرس بالعربى اصلا – اصبح مهمة قومية و هو ده اللى كان معطل مسيرة التعليم المصرية  و لا يكونش المادة دى بقى محطوطة عشان ترضى الاخوة اللى بيقولوا على دراسة بالغة الانجليزية حرام فقالوا يهدوهم بالكلمة دى.. عفوا انا دستور بلدى مش لعبه
المادة 14 : نص المادة :
يهدف الاقتصاد الوطنى إلى تحقيق التنمية المطردة الشاملة، ورفع مستوى المعيشة وتحقيق الرفاه، والقضاء على الفقر والبطالة، وزيادة فرص العمل، وزيادة الإنتاج والدخل القومي
وتعمل خطة التنمية على إقامة العدالة الاجتماعية والتكافل، وضمان عدالة التوزيع، وحماية حقوق المستهلك، والمحافظة على حقوق العاملين، والمشاركة بين رأس المال والعمل فى تحمل تكاليف التنمية، والاقتسام العادل لعوائدها.
ويجب ربط الأجر بالإنتاج، وتقريب الفوارق بين الدخول، وضمان حد أدنى للأجور والمعاشات يكفل حياة كريمة لكل مواطن، وحد أقصى فى أجهزة الدولة لا يستثنى منه إلا بناء على قانون.

التعليق :

حلو انه خلى حد ادنى للاجور بس ما يجيش بقى يضحك عليا و يعمل قال انه عمل 

حد اقصى للاجور و هو مش عامل اصلا لانه شرط الحد الاقصى بالقانون .. يعنى

 ذى ما قلنا قبلا كده كل ما السلطة تتغير بتغير القوانين بما يناسب سياستها و 

بالتالى اعطى لاتباعى الحد الاقصى بقى اللى يعجبنى و كله بالقاااااانون



المادة 26 :نص المادة :



العدالة الاجتماعية أساس الضرائب وغيرها من التكاليف المالية العامة.
ولا يكون إنشاء الضرائب العامة ولا تعديلها ولا إلغاؤها إلا بقانون، ولا يُعفى أحد من أدائها فى غير الأحوال المبينة فى القانون. ولا يجوز تكليف أحد بأداء غير ذلك من الضرائب والرسوم إلا فى حدود القانون.

التعليق :
ذى ما قلت و عدت بالبلدى كدة  الدستور هو الكبير  بتعنا و قانون هو الصغير اللى تحته و ما ينفعش يقول الكبيير للصغير ادى شروطى بس اعمله ذى ما انت عايز،
من الاخر اهو انهارده صحينا الصبح لقينا الضرائب زايدة زيادة مش طبيعية كهرباء و تليفونات و سلع  و الخرده و الاسمنت و الاسمده حتى البيبسى  و بيقولوا ان السجاير بقت اغلى من الحشيش !!!!!!!!!!!!!!!!!!( طبعا عشان المخدر معلوهوش ضرائب )  ، وخد عندك دى بقى مش كفاية الازمة الاقتصادية و السياحة اللى اتضربت قوم  فرض ضرائب على الاتوبيسات السياحية و الفنادق و المطاعم  و غير كده كتيييييييييييييييير انظر قرارات مرسى ليوم 6/12/2012  .. اهو بالقانون برده تقدر تقول الدستور  حمى المواطن الفقير ازااااى ؟!!!!!!!!!!!


المادة 29 : نص المادة :



لا يجوز التأميم إلا لاعتبارات الصالح العام، وبقانون، ومقابل تعويض عادل.

التعليق :

هو مش برده مجلس قيادة ثورة 1952 قمم بيوت الامراء و الاميرات و رجع السادات رجعهلهم تانى بعدها عشان ده مكنش عدل انهم يأمموا حاجتهم ... ما الصالح العام ده بيتغير مع كل ادارة  جديدة للدولة لان كل منها لها اعتباراهات و لاننا شفنا ان القوانين بتصاغ كما يريد صاحب الامر – كما حدث اليوم – فالتأميم امر نسبى راجع للسلطة .. يعنى ممكن يعجبهم بيت بنيته و قال انه هما يعملوا منشأة للدولة وهو اسمه صالح عام و يعوضنى و خلاص ... افرض انا عايزة حاجتى و مش عايزة تعويض يجبرنى ليه اصلا .


                                                (( تمت بحمد الله 

بقلم : الاء نور الدين على

                                                جميع الحقوق محفوظة 2012©




السبت، 28 يوليو 2012

عن بروتوكولات حكماء صهيون ... تحليلات فكرية حول الكتاب


     فى نسختنا من كتاب الخطر اليهودى .. بروتوكولات حكماء صهيون ،و لما أعتبره الكثير من المفكرين حول شتى أقطار المعمورة من الأهمية  التى جعلت فكرهم مشغول بدراسة الكتاب، أدى ذلك لكثرة التحليلات و المقدمات الفكرية لكل كاتب من وجهة نظرة تجاة الكتاب .

    و فى نسختنا من الكتاب المنشورة عام 1980 م ، نجد ثلاث مقدمات أساسية و هم بترتيب النسخة ؛ واحدة لعباس محمود العقاد و الثانية لمحمد خليفة التونسى (مُترجم الكتاب ) و الأخيرة للأديب الروسى  سيرجى  نيلوس ( و هو صاحب الفضل فى نشر الكتاب بعد أن كان هو أول من ترجم  مسودات البروتوكولات من الفرنسية الى الروسية ونشرها ).

    ومع أختلاف ثقافة و طريقة تفكير كل أديب منهم نجد أن هناك شيئ ما أستعار أهتمام كل كاتب من أمر البروتوكولات :

    فنبدأ بسيرجى نيلوس : قد أهتم بحقيقة أن البروتوكولات لا تسعى فى أساسها إلا لتدمير المجتمع العالمى، آى كل ما هو ليس يهودى، و قد أشار لكراهية اليهود للمجتمع المسيحى بآسرة و سعية نحو تدمير الأخلاق المسيحية و هدم العقيدة المسيحية فى نفس البشر عن طريق دعاوى الألحاد و الشيوعية و التى انتشرت فى ذاك الوقت (  1901  م ) فى روسيا المسيحية المُتدينة ، و كما تنبأ نيلوس - محذراً بأن عدم انتباه الناس  بهذا المسألة لن يؤدى سوى إلى سيطرة القلة اليهودية على مصير روسيا - و هذا ما حدث بالفعل بعد 15 عشر عاماً من نشرة هذا الكلام ... فقد تحولت روسيا للشيوعية و كان   المجلس الشيوعى مكون من17 عضوا منهم 14 يهود 
.صرحاء و 2 من أم يهودية و 1 متزوج من يهودية

    أما عن الكاتب و المُترجم  خليفة التونسى - و هو نشر الكتاب لأول مرة فى مجلة الرسالة عام 1951م -  قد استرعى أهتمامه الطغيان اليهودى و الأستعمار الغاشم على الأراضى العربية بخاصة بعد حرب فلسطين 1948 م ، و لذلك فقد  حلل البروتوكولات عن طريق المقارنة بالوضع الراهن من أحتلال صهيونى و أنشارهم فى الأقطار العربية و أستغلالهم لنفوذهم فى كل أقطار الأرض ،و كيفية شراء الأرضى العربية حتى تكون نواه لسيطرتهم على كل الأميين (مَنْ هم من غير اليهود ) فى شتى أقطار الأرض .. هم أرادوا أن يتخذوا أورشليم نواة لدولتهم الأولى حتى يتسنوا لهم السيطرة على العالم و اخيراً إتخاذ روما مقر لحكمهم العالمى .

   و قد أشار خليفة التونسى كيفية إستغلال الذهب الذين اكتنزوا على مر القرون و إستغلالهم لنسائهم بشتى الطرق الممكنة  و الغير متصورة حتى ،و مدى نفوذهم و إحتلاهم لمناصب رفيعة حول العالم بأسرة ،  فان حتى لم يكونوا من  اليهود ، فمن أتباعهم ، فأننا  نجد اليهود و الصهاينة فى الكونجرس الأمريكي  و فى الحكم الروسى ( البائت الأن )  و على المنابرالأعلامية و حتى متنكرين فى هيئة رجال دين سواء مسيحى أو إسلامى و ذلك للسيطرة على عقول الشباب |؛ و كما أشار أن دعوات الماسونية و الشيوعية و الإلحاد التى انشرت مؤخرا فى مصر  ( في الخمسينيات و الستينيات من القرن الماضى ) ما هى إلا من صناعهم ، وقد أشار إلى مهارتهم فى أستغلال كل ضعف بشرى  لمصلحتهم  ، ومن  الجدير بالذكر أن خليفة التونسى قد حورّب أشد الحرب حتى يُمنع من نشر نسخته من الكتاب ، لأنها تعبير أول ترجمة أمينة للكتاب باللغة العربية و قد هُدد بالقتل ، كما حاولوا التشكيك بسمعته كثيراً .

    أما عن مقدمة عباس محمود العقاد الأديب و الكاتب و المفكر، فتمتاز بالهدوء... فعلى الرغم علي ما تحتويه من مصائب و حقائق ، فقد حكى أن الأساطير المحفوف بها الكتاب و عن ما تحتويه و عن  رأيه فى تأخر ترجمة الكتاب حتى 1951 م للغة العربية على الرغم من ما يفعلة الصهاينة بأراضينا العربية ؛ كما علق على أن ترجمة الكتاب الأمينة فقط لا تعنى أن من يقراه قد وعية وعى كامل  ، بل لابد من دراسته لإدراك الخطر الذى يلوح العالم بأسره .

                                            ( يتبع ان شاء الله )
بقلم آلاء نور الدين قرة

اقرأ ايضا فى سلسلة هذه المقالات ان شاء الله :


3- البروتوكولات مرتبة فكريا 1
4-البروتوكولات مرتبة فكريا 2
5- البروتوكولات مرتبة فكريا 3
6- واجبنا نحو انفسنا

7- نقد الكتاب

الاثنين، 23 يوليو 2012

بينظير بوتو ....... ابنة القدر

بنظير بوتو
الصورة مأخوده من
http://criticalppp.com/archives/67441 


     كتاب بينظير بوتو ... ابنة القدر نشر عام 2008 بقلم الصحفية نوال مصطفى كتب  عقب حادث اغتيال القائدة الليبرالية الباكستانية بينظير بوتو فى ال27 من ديسمبر عامم 2007 و قبل ايام معدوده على الانتخابات فى بلادها و الذى كان من المنتظر فوزها بمنصب رئيس الوزراء على ان يبقى بيريز مشرف على منصب رئيس الجمهورية (خاصة بعد تخلية عن منصبة كقائد للجيش و ذلك وفقا للأتقاق الاميركى و الاطراف الباكستانية المتمثلة فى بوتو و مشرف 

   الكتاب يعرض تاريخ العمل السياسى لعائلة بوتو عبر 4 اجيال من الاجد الاول و حتى ذو الفقار على بوتو والد بنظير و الذى تم اعدامه عام 1979 على يد ضياء الحق – صاحب الانقلاب العسكرى ، ثم الجيل الثالث المتمثل فى بنظير و مرتضى بوتو على وجه الاخص ،ثم الجيل الرابع المثمثل فى فاطمة مرتضى و بوتو و بيلاوال زاراداى .       
    
    كما يعرض الكتاب حياة بنظير ( و التى تعنى بلانظير ) الانسانية و كيفية دخولها عالم السياسية منذ صغرها فهى ابنة رئيس ورزاء   باكستان و ابنة  الايرانية نصرت اصفهانى ، درست السياسية  بجامعة هارفرد ثم التحقت لاكمال الدراسات لعليا بجامعة اوكسفورد و هناك اصبحت اول اسيوية تحصل تفوز منصب رئيس اتحاد الطلاب و كان هذا اول انتصار سياسي لها ،و عند عودها لارض الوطن كان الحكم باعدام والدها و ثم حبسها هى  والدتها ، ثم نفيت خارج البلاد و لم تعد الا بعد مقتل ضياء الحق .

    و سبب شهرة هذه السيده انها اول امرأة مسلمة تحصل على منصب رئيس وزراء بلد اسلامى كما كانتاضغر رئيس وراء فى العالم   حيث لم تبلغ 35 عاما و هى اول رئيس ورزاء يضع مولود خلال فترة حكمه .

    تزوجت بوتو من عاصف زارادى عام 1987 و هو يصغرها بثلاث اعوام ، و هذا الرجل هو سبب شقاها فى عالم السياسية نظرا لما    احاط سمعته بغسل الاموال و الحصول على العمولات حتى اطلق علية مستر  10%  مما ادى لاقاله حكومة بوتو مرتين بسبب تهم الفساد .

    الكتاب بصفة عامة هو تلخيص لحياة امراه عشقها شعبها و بهرت العالم و حتى بهرت كاتبة الكتاب نوال مصطفى ،  و لكن اكثر ما  اعجبنى فى  الكتاب هو وضع اخطاء بوتو على الملأ فلم تتعاطف الكاتبة مع ن احبتها بل واجهت القارئ باخطائها و هم توصيتها برئاسة الحزب لنجلها ذو 19 عاما خلفا لها (بيلاوال زارداى )  هذا ليس فى الديموقراطية فى شيئ !!!!!!!!!!!و اصارها على تعين زوجها فى منصب وزير استثمار على الرغم من ما يحيط به من شاعات. !!! 

 و لمعلومات عن بنظير بوتو انصحكم بقرأة الكتاب اولا لانه ملخص لما تريد معرفة عن حياتها كما ان هناك كتابا يحما عنوان ابنة الشرق ايضا يمكنك قرأته  قبل ان تتعمق فى بحثك عن حياة باكستان من خلال بوتو . 
(تمت بحمد الله )

بقلم الاء نور الدين


جميع الحقوق محفوظة                                                             

الجمعة، 20 يوليو 2012

عن بروتكولات حكماء صهيون ... ظهور و اختفاء كتاب بروتكولات حكماء صهيون



      كتاب الخطر اليهودى أو ما يُعرف بأسم بروتوكولات حكماء صهيون، قد أكتسب شهرة واسعة خاصة بعد عرض مسلسل فارس بلا جواد للفنان المحترم محمد صبحى ،و لم يكن  المسلسل فى حد ذاته - على الرغم من فنه الراقى - هو صاحب الفضل فى تعرف الشعب العربى ببروتوكولات صهيون ،بل أن محاولات عرض المسلسل والمستمرة و الحرب الضارية التى واجهها الفنان محمد صبحى و التى ألت فى وقت من الأوقات بعدم إعادة بث المسلسل ، و حينها فقط علم جيلنا العربى الناشئ ان هناك كتاب ما يحمل هذا الأسم و عرفوا أن هذا الكتاب تُصاحبه لعنة الإختفاء ، فكلما ظهرأختفى بوسائل عدة  و تم تجميعه فى لمح البصر و حتى إذا حاولت أن تُحمله من على الشبكة العنكبوتية ، ستجد أنه فى بعد عدة أيام غير موجود على الشبكة و على نفس الموقع ؟!! و ليت الأختفاء يأتى بتجميع النسخ فحسب ،  بل و أختفاء ناشرى و مترجمى الكتاب ، أما بالموت المفأجئ أو القتل.

      حتى أن الاستاذ الكبير عباس محمود العقاد- رحمة الله - قد أشار إلى ذلك فى تقديمه للكتاب ،  فهو نفس فقد نسخة كان يمتلكها من داخل منزلة ،  و قد أتُهم أحد الخَدَم بسرقته.. هو ومجموعة من الأوراق الاخرى، كما أن الاستاذ الكبير أنيس منصور – رحمة الله -  قال أنه حمد الله عندما عَرف أن الأديب خليفة التونسى قد شارف على ترجمة الكتاب و بالتالى أُعفى هو-يُقصد أنيس منصور -  من ترجمته  ، و التى كان قد وكلت إليه في السابق ، أما للتونسى فقد نشرت ترجمة الكتاب على حلقات ...أولا فى مجلة الرسالة ، ثم توقف المجلة عن النشر ثم أعاد نشر الحلقات فى جريدة منبر الشرق و فى إعاده النشر  كان هناك محاولات تشهير بالمترجم بكل الوسائل الدنيئة المعروف منها و المجهول .
  
  أن بروتوكولات صهيون فى حد ذاتها – و هو المغلوط لدى بعض القُراء و حتى بعض الباحثين –  ليس تسجيل لإجتمعات حُكماء المجتمع الصهيونى و التى نعلم بإنعقادها منذ عام 1898 إلى عام 1951 فى سويسرا ، بل هو على الأرجع تقرير قدمه أحد قادة الحركة الماسونية ،  و هو عمل على الارجح  لم تحصل على كمالته ؛ و على الرغم من زعم اليهود بأن هذه البروتوكلات مزيفة و منسوبة لهم ،  إلا أنه لا يوجد أحد من العالم صَدّقهم على الأقل حتى 1989 – إذ أن العولمة قد أثرت على أفكار كثير من الناس – لأن العالم بأثره قد شعر بما تحتويه البروتوكلات من دمار يحدث بينهم و لأن البروتوكولات بما تحتويه من خطط و تدابير لخدمة شعب الله المختار كما 
أطلق اليهود على أنفسهم ، لابد من أن تُكتب من يهودى يريد خدمة مجتمعه الصهيونى بكل الغالى و النفيس .

    السؤال الان هو :اذا كان اليهود متشبثون و إلى الان على عدم معرفة أحد من الاميين ( الجويم – كل من هو ليس يهودى ) بأمر هذه البروتوكلات ، فكيف لنا أن حصلنا عليها؟

   من المعروف أن البروتوكلات قد خاضت رحلة مشوقة حتى حصلنا عليها ، فقد سَرقت أحد السيدات الفرنسيات البروتوكولات من أوراق أحد قادة المجتمع الماسونى ، ثم وصلت ليد كبير جماعة أعيان روسيا الشرقية أيام القيصرية و يدعي نيوقلا يفندش و الذى بدوره أعطاها لصديقه الكاتب سرجى نيلوس و الذى ترجمها  من الفرنسية إلى الروسية (ونسخة كتابنا هى النسخة الروسية الثانية ) عام 1901و التى عُثر عليها مصادفةً فى المُتحف البريطانى ،  و قد تُرجمت بعدها إلى الانجليزية (و نسختنا هى الطبعة الإنجليزية الخامسة المأخوذة عن الطبعة الروسية الثانية ) و فى كل مرة يُترجم أو يُنشر تختفى نسخ الكتاب بسرعة رهيبة .

و خلاصة مقدمتنا أن محتوى الكتاب قد دفع اليهود بالتضحية بذهبهم و نسائهم و نفوذهم نظير إخماد غصب الأممين عند معرفتهم بأمر هذه البروتوكولات ، فحتى أن لم تكن صحيحة 100 % ،فمجرد وجود القليل منه سليم لا يعنى سوى سيطرة اليهود على العالم بأسرة. 
(يتبع ان شاء الله )

اقرأ ايضا فى سلسلة هذه المقالات ان شاء الله :

3- البروتوكولات مرتبة فكريا 1
4-البروتوكولات مرتبة فكريا 2
5- البروتوكولات مرتبة فكريا 3
6- واجبنا نحو انفسنا
7- نقد الكتاب


 بقلم الاء نور الدين قرّة
جميع الحقوق محفوظة