Search

Translate

الاثنين، 23 يوليو 2012

بينظير بوتو ....... ابنة القدر

بنظير بوتو
الصورة مأخوده من
http://criticalppp.com/archives/67441 


     كتاب بينظير بوتو ... ابنة القدر نشر عام 2008 بقلم الصحفية نوال مصطفى كتب  عقب حادث اغتيال القائدة الليبرالية الباكستانية بينظير بوتو فى ال27 من ديسمبر عامم 2007 و قبل ايام معدوده على الانتخابات فى بلادها و الذى كان من المنتظر فوزها بمنصب رئيس الوزراء على ان يبقى بيريز مشرف على منصب رئيس الجمهورية (خاصة بعد تخلية عن منصبة كقائد للجيش و ذلك وفقا للأتقاق الاميركى و الاطراف الباكستانية المتمثلة فى بوتو و مشرف 

   الكتاب يعرض تاريخ العمل السياسى لعائلة بوتو عبر 4 اجيال من الاجد الاول و حتى ذو الفقار على بوتو والد بنظير و الذى تم اعدامه عام 1979 على يد ضياء الحق – صاحب الانقلاب العسكرى ، ثم الجيل الثالث المتمثل فى بنظير و مرتضى بوتو على وجه الاخص ،ثم الجيل الرابع المثمثل فى فاطمة مرتضى و بوتو و بيلاوال زاراداى .       
    
    كما يعرض الكتاب حياة بنظير ( و التى تعنى بلانظير ) الانسانية و كيفية دخولها عالم السياسية منذ صغرها فهى ابنة رئيس ورزاء   باكستان و ابنة  الايرانية نصرت اصفهانى ، درست السياسية  بجامعة هارفرد ثم التحقت لاكمال الدراسات لعليا بجامعة اوكسفورد و هناك اصبحت اول اسيوية تحصل تفوز منصب رئيس اتحاد الطلاب و كان هذا اول انتصار سياسي لها ،و عند عودها لارض الوطن كان الحكم باعدام والدها و ثم حبسها هى  والدتها ، ثم نفيت خارج البلاد و لم تعد الا بعد مقتل ضياء الحق .

    و سبب شهرة هذه السيده انها اول امرأة مسلمة تحصل على منصب رئيس وزراء بلد اسلامى كما كانتاضغر رئيس وراء فى العالم   حيث لم تبلغ 35 عاما و هى اول رئيس ورزاء يضع مولود خلال فترة حكمه .

    تزوجت بوتو من عاصف زارادى عام 1987 و هو يصغرها بثلاث اعوام ، و هذا الرجل هو سبب شقاها فى عالم السياسية نظرا لما    احاط سمعته بغسل الاموال و الحصول على العمولات حتى اطلق علية مستر  10%  مما ادى لاقاله حكومة بوتو مرتين بسبب تهم الفساد .

    الكتاب بصفة عامة هو تلخيص لحياة امراه عشقها شعبها و بهرت العالم و حتى بهرت كاتبة الكتاب نوال مصطفى ،  و لكن اكثر ما  اعجبنى فى  الكتاب هو وضع اخطاء بوتو على الملأ فلم تتعاطف الكاتبة مع ن احبتها بل واجهت القارئ باخطائها و هم توصيتها برئاسة الحزب لنجلها ذو 19 عاما خلفا لها (بيلاوال زارداى )  هذا ليس فى الديموقراطية فى شيئ !!!!!!!!!!!و اصارها على تعين زوجها فى منصب وزير استثمار على الرغم من ما يحيط به من شاعات. !!! 

 و لمعلومات عن بنظير بوتو انصحكم بقرأة الكتاب اولا لانه ملخص لما تريد معرفة عن حياتها كما ان هناك كتابا يحما عنوان ابنة الشرق ايضا يمكنك قرأته  قبل ان تتعمق فى بحثك عن حياة باكستان من خلال بوتو . 
(تمت بحمد الله )

بقلم الاء نور الدين


جميع الحقوق محفوظة                                                             

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تبخل علينا برأيك