Search

Translate

الأربعاء، 28 مارس، 2012

القرأت االجيدة Good Reads






      منذ شهر تقريبا أكتشفت – و كان بالنسبة لى إكتشاف – موقع good reads   و هو موقع معنى بالكتب وما يرتبط بها من كتًاب و دور نشر و اصدارات و نقد ، و اجعلونى اكتب هذه المقاله بطريقة مختلفة بعض الشيئ عن المقالات السابقة ، سأكتب  بعض خدمات الموقع و ما هى فائده هذه الخدمة على الفرد و على المجتمع ككل :

1- الخدمة : معلومات عن الكتاب المنشود كطريقة العرضو سنة النشر و غير ذلك

للفرد : تجعلك تفهم مغزى الكتاب  قبل قرأته و ترى اذا كان يثير اهتمامك ام لا ، تعرف معلومات عن كاتب هذا الكتاب  تتعرف عل توجهاته و على افكاره.

للمجتمع: فكرة انك تتعرف عن الشيئ قبل الخوض فيه تربى النشئ على التركيز و التحضير لبدء اى شيى و بالتالى تفرز جيل اكثر تنظيما و ادراكا.



2- الخدمة :نسخ الكترونية مسموح بنشرها من قبل الناشر ، تعمل على  الp.c    و القراء كال kindle  و ال nook و غيرها

للفرد : سهوله وصول المعلومة للقارئ بطريقة سلسلة.

للمجتمع : ترويج للمنتج و هو الكتاب ، فعندما تقراء كتاب بالمجان و يثير اعجابك ستذهب لشراء باقى الكتب الكاتب او القريبة لموضوع الكتاب وهذه ناحية اقتصادية ، اما من ناحية الفكر تربية المرء على انه اذا اراد الثاقفة فهى متاحة له بكل سهولة و هو ليست حكر على ممن يمتلكون  فقط- كمصر التى تتضاعف اسعار الكتب فيها باستمرار كمان ان مشروع القرأة للجميع قد جمد بشكل او بأخر منذ سنوات - .



3- الخدمة : صنع مكتبتك

للفرد : تتضع نصب اعينك الكتب التى قرأتها و الكتب التى تريد ان تقرأها  و بهذا لا يضع من ذهنك ما قرأتها اومعلومة عرفتها و هكذا.

للمجتمع : اذا كل فرد علم قدرته الحقيقة على القراءه ، سعلم المجتمع ككل ما يفرز من نشئ  واعى او غير واعى و هذا النشئ ه الذى سينى الوطن سواء شأنا ام ابينا.


4- الخدمة : ضع تقيمك للكتاب و اكتب نقدك له

للفرد : فهو يجعل القارئ يركز فى كل ما يعرفة من معلومات فى الكتاب كى يكتب نقده بشكل جيد كما انه يعلم القارئ ان يكن له رأى فى كل شيئ كما ان كتابتك لنقد لكتاب تجعلك تشعر بالمسئولية لان نقدك سيجعل قارئ اخر يقراء الكتاب او لا بناء عليك .

للمجتمع : عندما يتربى المرء على ان يكن له {اى و ان يكن له تقييم موضوعى للاشياء البسيطة فى حياته ككتب و عندما ينشاء على ان يرتب افكارة و يركز فى كل معلومة يقراها .. عندا فقط يصبح المجتمع منظم فكريا و عمليا و يصبح مجتمع اكثر فاعليه و انتاجا.



5-الخدمة : إضافة اصدقاءك و مقارنة مكتباتهم

للفرد : المقارنة الدائمة  بكتب الأخرين تجعلك على ادراك دائم بموضيع الكتب المختلفة و مختلف مجالاتها مما تجعلك توسع مداركك

للمجتمع: عندما يكن هناك افراد عندهم حس الوعى يصبح المجتمع ككل واعى بما يكفى ليدرك ما حوله من تطور فى العام


6- الخدمة : نافس نفسك : تدحى النفس كم من الكتب ستقرأ هذا العام

        للفرد : كما اقول دائما لا انافس احد لا انافس غيرنفسى ، لان التنافس مع النفس هو اصح تنافس لانك لا تتحدى سوى قدراتك  و بالتالى لن يكون هناك تنافس مع قدرات تعجيزيه لا تستطيع الوصول لها و لا يكن هناك حسد بين الافراد و فى نفس الوقت هناك شعور دائم بالمنافسة فى داخلك لكى تتحدى نفسك و بذلك تصبح افضل.

       للمجتمع : عندما يتربى المجتمع على روح التنافس الايجابى القائم  البناء ، يصبح المجتمع ذو تطور و تقدم سريع اكثر مما قد نتصور.


    و فى النهاية اقول ان الموقع بسيط هكذا قد يساهم فة بناء مجتمع باكملة و يخطو به خطوات نحو التقدم ، فهو ليس فقط سطور تكتب فى كتب ، بل هى سطور محفورة فى كل ذهن و عقل واعى و مجتمع يسعى للافضل ، و هكذا الاخر يربى ابناءه و هكذا الاخر يكون مجتمعة من افضل المجتمعات ، و السؤال هو ماذا نحن فاعلون اسنبقى فى عصر ما قبل التاريخ و اكتشاف الكتابة ام سنخطو خطوات ايجابية مدروسة نحو التقدم ؟!!!


 (تمت بحمد الله ) 

جميع الحقوق محفوظة




بقلم الاء نور الدين 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تبخل علينا برأيك