المصحف الشريف
امانا بوجود الله .... بالعقل
امانا بوجود الله .... بالعقل
و اشهدنا ان لا اله الا الله ... بالعقل
و ااخترنا ديننا ..... بالعقل
و تعاليم رسول صلى الله علية و سلم ... اعمال العقل
و نتدبر ديننا و دنيانا ... بالعقل
فلماذا لا يفكر هؤلاءالذين يشوهوا الدين بالجهل ؟؟؟
فما الفرق اذا بين الانسان و الحيوان
و احب اقول اذا اراد الله ان يخلقنا جميعا على دين واحد لنفذ اراده الله
لكن الله يقول
لكن الله يقول
بسم الله الرحمن الرحيم
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ
عنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)
صدق الله العظيم
ربنا قال اننا مختلفين كى نتعارف
ليس لنكرة بعضنا اليعض
و الغريب ان كل الاحاديث و الايات التى يفسرها الجهلاء من الناس ليس تفسيرها
على الاطلاق ما يقولوا
على الاطلاق ما يقولوا
بل يكون المعنى على النقييييييض تماما
و من هنا اقول الذى لا يفقه فى الدين لا يتحدث باسم الدين و لا يلعب على الاخرين لعبة الدين
و حسبى الله و نعم الوكيل
( تمت بحمد الله )
جميع الحقوق محفوظة
تنوية
هذه المقاله كتبت بعد حادث مؤسف حدث فى الجامعة كان بعض الناس اساء فهم البعض للاحاديث الشريفة الذى استشهدوا بيها
و هى احاديث معروفة لنا كلنا و كلنا نعرف تفسيرها السليم
و اعتذر عن دعوة احد بالجاهل لم اقصد سوى جهل التصرف و ليس جهل الشخص و اعتذر عن ذلك ، لكننى لا استطيع ان اغير حرف فى المقاله لان التعليقات علقت بهذا الشأن و اذا غير حرف سأجعل من علقوا كانهم علقوا على شيئ غير موجود و هذا ليس شيئ جيد
لا اتحدث الا بصفتى مسلمة احترم دينى و و اسعى للفهم دائما و اننى احب ربى و رسولى و الاسلام بقلبى و عقلى و لست عالمة دينية
تنوية
هذه المقاله كتبت بعد حادث مؤسف حدث فى الجامعة كان بعض الناس اساء فهم البعض للاحاديث الشريفة الذى استشهدوا بيها
و هى احاديث معروفة لنا كلنا و كلنا نعرف تفسيرها السليم
و اعتذر عن دعوة احد بالجاهل لم اقصد سوى جهل التصرف و ليس جهل الشخص و اعتذر عن ذلك ، لكننى لا استطيع ان اغير حرف فى المقاله لان التعليقات علقت بهذا الشأن و اذا غير حرف سأجعل من علقوا كانهم علقوا على شيئ غير موجود و هذا ليس شيئ جيد
لا اتحدث الا بصفتى مسلمة احترم دينى و و اسعى للفهم دائما و اننى احب ربى و رسولى و الاسلام بقلبى و عقلى و لست عالمة دينية
جميل جدا ولكن اولا لايجب وصف احد بالجاهل لمجرد الاختلاف معه فى الرأى أما بالنسبة لمسألة الحب والكره لغير المسملمين فياريت حضرتك تكتبى الكتب اللى حضرتك قرأتى فيها تفسير الصحيح هذه الايات .
ردحذفأنا على فكره موافقك فى معظم كلامك ومتحفظ على البعض مثلا الحب لغير المسلم لا يجب ان يكون مطلق كمثل المسلم لاخيه المسلم وغير كيف اقبل على نفسى ان احب شخص لا يوحد الله او اخر يعبد بقره واخر لا يؤمن بوجود الله واخر يسب الله والرسول ويكذب الرسول صلى الله عليه وسلم. السؤال لو احد قال على والدك انه كاذب فهل كنتى هتحيبه ؟
ديننا يحثنا على معاملة غير المسلمين معاملة تفوق معاملة المسلم لاخيه و ولكن يجب ان نفرق بين امرين اعمال القلوب واعمال الجوارح كما يجب ان نفرق بين الحب الفطرى بين الابن وامه مثلا وبين الحب فى الله والكره فى الله .
حسام الدين بسيونى
اولا لكي كل الحترام ولكن احب ان اعلم ما مدى تحصيلك للعلم الشرعي حتى تتكلمي في مثل هذه المسائل الشائكة اريد ان اطرح عليك سؤال واحد فقط ان كنت من طالبات العلم ( ان كان الله تعالى لم يرد ان يجعلنا على دين واحد ) * فهل هذه الاراده شرعيه ام كونية وما الفرق بين الارادتين وهل يصلح قول (ان الله اراد هذا) ان تكون حجة للذين تخلفو عن الحق يوم القيامة ثم كم كتابا قرات في التفسير حتى تتكامي يا صاحبة الجلالة (ايسر التفاسير ام زبدة التفاسير ام الجلالين ام تفسير الطبري ام بن كثير ام القرطبي ) وكم كتاب فقه درست وكم كتاب عقيدة انجزت وهل قرات في السنة شرح مسلم او فتح الباري او عون المعبود حتى تتكلمين عن شروح الاحاديث تعلمي قبل ان تتكلمي
ردحذفالى التعليق رقم 2
ردحذفاتفق معك فاننى اريد ان اتعلم العلوم الشرعية تامة لكننى اقرأ ، لكننى لم افتى فى شيئ بل اعبر عن رائى فى الاحداث المؤسفة فى الجامعة التى تحدث عندما صعد احد زملائى من احد التيارات قائلا ان على المسلم الا يضحك فى وجه غير المسلم الا اذا اراد منه شيئ و ان الا يحب غير المسلمين و هذا الاشياء المؤسفة حقيقة حتى ان الزملاء غير المسلمين قاله له بالنص اذا انكم منافقون
لم يكن من المقصود بان الا اذا ارادنا الله على دين واحد لفعل تبرر لغير المسلم يا سيدى الا انه يعنى ان الله قد اعطى الناس حق الاختيار عباده الله و ان هذه هو الامتحان الحقيقى للانسان وهو ان يختار الله بادراته التامة فى الانسان مخير فى هذه حتى ان بعض فقاء المسلمين اعلوا قدر الانسان اكثر من الملائكة و هذه رائى فقهاء لان الانسان قد اختار الله بارادته و عرف الله و اختار الاسلام عكس الملائكة التى خلقت مسلمة
ارجو ان تكون الرؤية وضحت و اروجو ان اسمع ردك فيها و لكم جزيل الشكر
الى التعليق رقم 1
ردحذفلديك حق فى اننى اخطأت فى قولى " الجهلاء " ، لكنى لم اقصد بها غير التصرف الجاهل الذى حدث و الذى ذكرته فى التعليق السابق .
و ان شاء الله ساكتب الاحدايث و الايات و تفيراتها و اكتب مصادرها ان شاء الله و لاننى غير متخصصة -و ارفض ان يقحم احد نفسة فى غير مجاله - سأذكر كل شيخ قال معلومة او اذكر الينكانت و الكتب ام شاء الله ، فقط بعد الامتحانات
و لكم جزيل الشكر
مع كل احترام ...
ردحذفعند وصف شخص بانه جاهل لا يعني ذلك بانه لا يعلم بل انه لديه معلومة خاطئة فالجهل ليس انك لاتعلم بل انك لديك معلومة خاطئة .والنوع الثاني من البشر اخطر من النوع الاول لان من لا يوجد لدية ما يتكلم عنه او بالاحرى لايفتي اما الاول فانه بنشر تلك العلومات الخاطئة بين الناس وهذا ما يدعو لاشاعة الفتن بين الناس
الى التعليق رقم 5
ردحذفاوافقك تماااااااما
تعليق رقم 4
ردحذفأنا كنت عارف حضرتك كان قصدك على الموقف اللى حصل فى الكلية وانا مع حضرتك جدا ولكن زميلنا اخطأ وأنا شخصيا عاتبته وقلت لأصدقائه أن ينصحوه فى تغير الأسلوب الذى يدعو به لأن معظم كلامة كان صيحيح ولكنه أخطأ قليل جدا وأيضا لم يكن على قدر من الفطنه فى رده على السؤال
وأنا ليا تعليق على الموقف دا*
اولا هذا يدل على جهل معظمنا بديننا وانا اولكم
ثانيا الطالبه اللى ارسلت السؤال كان يجب ان تعرف من تسأل وأين.
ثالثا انا لست مع من يقول لم يكن يجب على هذا السؤال أمام زملائنا النصارى لأن ديننا ليس به شىء معيب نخفيه على غير المسلمين وليس بيه (بطحه) ولكن كان يجب ان يكون الرد ردا صحيحا.
رابعا لا يجب شنق زميلنا لخطأه أو نقول عليه جاهل لأنه شخص حافظ القرأن ويدرس الكثير من العلوم الشرعية ولو اختلفنا معه فى الرأى أو مع منهجه.
الى التعليق رقم 7
ردحذفلديك حق ... اوافقك الرأى تماما خاصة فى موضوع اللى بعت السؤال .. و معاك برده ان مش المفروض يتشنق ولا حاجة بس اذا كنت غير موهل للتحدث عن شيئ او لا استطيع توصيل المعلومة للاخر بشكل جيد و صحيح فلا اتحدث عنه لاننى اذا افسده و افسد من حوله و كان الصمت و قتها افيد
وانا سعيده حقيقة انكم تحدثتم معه
و لكم جزيل الشكر